فصل: باب منه في الصف الأول وميمنة الإمام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب ما يجوز من العمل في الصلاة

2479- عن جابر بن سمرة قال‏:‏ صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح فجعل يهوي بيده فسأله القوم حين انصرف فقال‏:‏

‏"‏إن الشيطان كان يلقي علي شرر النار ليفتنني عن الصلاة فتناولته فلو أخذته ما انفلت مني حتى يناط إلى سارية من سواري المسجد ينظر إليه ولدان أهل المدينة‏"‏‏.‏

رواه أحمد‏.‏

2480- وله في رواية‏:‏ صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل ينتهر شيئاً قدامه‏.‏

و‏[‏رواه‏]‏ الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2481- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فصلى صلاة الصبح وهو خلفه فالتبست عليه القراءة، فلما فرغ من صلاته قال‏:‏

‏"‏لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين إصبعي هاتين‏:‏ الإبهام والتي تليها، ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطاً بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

2482- وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ بينا نحن صفوفاً خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر أو العصر إذ رأيناه يتناول شيئاً بين يديه في الصلاة ليأخذه ثم يتناوله ليأخذه ثم حيل بينه ثم تأخرنا ثم تأخر الثانية وتأخرنا فلما سلم قال أبي بن كعب‏:‏ يا رسول الله رأيناك اليوم تصنع في صلاتك شيئاً لم تكن تصنعه قال‏:‏

‏"‏إني عرضت علي الجنة بما فيها من الزهرة والنضرة فتناولت قطفاً منها

لآتيكم به، ولو أخذته لأكل منه من بين السماء والأرض لا ينقصونه فحيل بيني وبينه، ثم عرضت علي النار فلما وجدت حر شعاعها تأخرت، وأكثر من رأيت فيها النساء اللاتي إن ائتمن أفشين وإن سألن أحفين - قال زكريا‏:‏ ألحفن - وإن أعطين لم يشكرن، ورأيت فيها لحي بن عمرو يجر قصبه وأشبه من رأيت به معبد بن أكتم‏"‏، قال معبد‏:‏ أي رسول الله يخشى علي من شبهه فإنه والد‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا أنت مؤمن وهو كافر وهو أول من جمع العرب على عبادة الأصنام‏"‏‏.‏

رواه أحمد‏.‏

2483- وروي عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بمثله‏.‏

وفي الإسنادين عبد الله بن محمد بن عقيل وفيه ضعف وقد وثق‏.‏

2484- وعن عقبة بن عامر قال‏:‏ صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فأطال القيام وكان إذا صلى لنا خفف، فرأيته أهوى بيده ليتناول شيئاً ثم أنه ركع بعد ذلك فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس وجلسنا حوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏علمت أن راعكم طول صلاتي وقيام‏"‏ قلنا‏:‏ أجل يا رسول الله، وسمعناك تقول‏:‏ ‏"‏أي رب وأنا فيهم‏"‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏والذي نفسي بيده ما من شيء وعدتموه في الآخرة إلا قد عرض علي في مقامي هذا حتى لقد عرضت علي النار فأقبل علي منها حتى حاذي خبائي هذا فخشيت أن يغشاكم، فقلت‏:‏ وأنا فيهم فصرفها الله عنكم فأدبرت قطعاً كأنها الزرابي فنظرت نظرة فيها فرأيت عمران بن حرثان بن الحارث أحد بني غفار متكئاً في جهنم على قوسه، ورأيت فيها الحميرية صاحبة القطة التي ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي سقتها‏"‏‏.‏

قال أحمد بن صالح‏:‏ الصواب‏:‏ خرثان‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبراني أحمد بن محمد بن رشدين‏.‏

2485- وعن بريدة قال‏:‏ أتينا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فأشار إلينا بيده أن اجلسوا فجلسنا‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو جناب وهو ثقة ولكنه مدلس وقد عنعنه‏.‏

  باب البكاء في الصلاة

2486- عن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبيت فيناديه بلال بالأذان فيقوم فيغتسل فإني لأرى الماء ينحدر على خده وشعره ثم يخرج فيصلي فأسمع بكاءه‏.‏ فذكر الحديث‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب صلاة الحاقن

2487- عن ابن عمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إذا وجد أحدكم وهو في صلاته رزاً ‏(‏الصوت الخفيف‏)‏ فلينصرف فليتوضأ‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير ورجاله موثقون‏.‏

2488- وعن المسور بن مخرمة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يصلين أحدكم وهو يجد من الأذى شيئاً - يعني الغائط والبول - ‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الواقدي وهو ضعيف‏.‏

2489- وعن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي وهو يجد من الأذى شيئاً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه أبو معشر السندي وقد ضعفه قوم كثيرون ووثقه آخرون‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت أحاديث من هذا الباب بعضها في باب الإمام يذكر أنه محدث وبعضها في الطهارة‏.‏

2490- وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كان يشهد أني رسول الله فلا يشهد الصلاة حاقناً حتى يتخفف‏"‏‏.‏ فذكر الحديث وهو بتمامه في الاستئذان‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وقد روى ابن ماجة بعضه وفيه السفر بن نسير وعبد الله بن صالح وقد وثقا وفيهما ضعف وبقية رجاله وثقوا‏.‏

وقد تقدم حديث رواه أحمد في النهي عن أن يخص الإمام نفسه بالدعاء‏.‏

 بابان في صف الصلاة

  باب في الصف للصلاة

2491- عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن من تمام الصلاة إقامة الصف‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الكبير والأوسط، وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل و قد اختلف في الاحتجاج به‏.‏

2492- وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أحسنوا إقامة الصفوف في الصلاة‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2493- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إني لأنظر من ورائي كما أنظر من بين يدي سووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

2494- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ لقد رأيتنا وما تقام الصلاة حتى تكامل بنا الصفوف‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2495- وعن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏لتسون الصفوف أو لتطمسن الوجوه ولتغمضن أبصاركم أو لتخطفن أبصاركم‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن زحر عن علي بن يزيد وهما ضعيفان‏.‏

  باب منه

2496- عن أبي الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏فضلت بأربع خصال‏:‏ جعلت أنا وأمتي في الصلاة كما تصف الملائكة، وجعل الصعيد لي وضوءاً، وجعلت لي الأرض مسجداً، وأحلت لي الغنائم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده منقطع‏.‏

2497- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏صفوا كما تصف الملائكة عند ربهم‏"‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله كيف تصف الملائكة عند ربهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏يقيمون الصفوف ويجمعون مناكبهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه ولم أجد من ترجمه‏.‏

2498- وعن بلال قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يسوي مناكبنا في الصلاة‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وإسناده متصل ورجاله موثقون‏.‏

2499- وعن علي بن أبي طالب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏استووا تستوي قلوبكم وتماسوا تراحموا‏"‏‏.‏

قال شريح‏:‏ تماسوا يعني‏:‏ ازدحموا في الصلاة وقال غيره‏:‏ تماسوا‏:‏ تواصلوا‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحارث وهو ضعيف‏.‏

2500- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ سووا صفوفكم فإن الشيطان يتخللها كالحذف ‏(‏الغنم الصغار الحجازية‏)‏ أو كأولاد الحذف‏.‏

رواه الطبراني في الكبير موقوفاً ورجاله ثقات‏.‏

  باب صلة الصفوف وسد الفرج

2501- عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خياركم ألينكم مناكب في الصلاة، وما من خطوة أعظم أجراً من خطوة مشاها رجل إلى فرجة في الصف فسدها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط كما ههنا والبزار خلا من قوله‏:‏ ‏"‏وما من خطوة‏"‏ إلى آخره وإسناد البزار حسن، وفي إسناد الطبراني ليث بن حماد ضعفه الدارقطني‏.‏

2502- وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ من سد فرجة في صف رفعه الله بها درجة وبنى له بيتاً في الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه مسلم بن خالد الزنجي وهو ضعيف وقد وثقه ابن حبان‏.‏

2503- وعن أبي جحيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من سد فرجة في الصف غفر له‏"‏‏.‏

رواه البزار وإسناده حسن‏.‏

2504- وعن عبد الله بن زيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف‏.‏

2505- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إياكم والفرج - يعني‏:‏ في الصلاة - ‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

2506- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ سووا صفوفكم فإن الشيطان يتخللها كالحذف - أو‏:‏ أولاد الحذف‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

2507- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تراصوا الصفوف فإني رأيت الشياطين تخللكم كأنها أولاد الحذف‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه رجل لم يسم‏.‏

2508- وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف، ولا يصل عبد صفاً إلا رفعه الله به درجة وذرت عليه الملائكة من البر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه غانم بن أحوص قال الدارقطني‏:‏ ليس بالقوي‏.‏

 أبواب في صفوف الصلاة

  باب في الصف الأول

2509- عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول‏"‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله وعلى الثاني‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول‏"‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله وعلى الثاني‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏وعلى الثاني‏"‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سووا صفوفكم وحاذوا بين مناكبكم ولينوا في أيدي إخوانكم وسدوا الخلل فإن الشيطان يدخل فيما بينكم بمنزلة الحذف‏"‏‏.‏ - يعني‏:‏ أولاد الضأن الصغار‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال أحمد موثقون‏.‏

2510- وعن النعمان بن بشير قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول - أو‏:‏ الصفوف الأول‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجاله ثقات‏.‏

2511- وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله - تبارك وتعالى - وملائكته يصلون على الصف الأول‏"‏‏.‏

رواه البزار، وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل وفيه كلام وقد وثقه جماعة‏.‏

2512- وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استغفر للصف الأول ثلاثاً وللثاني مرتين للثالث مرة‏.‏

رواه البزار، وفيه أيوب بن عتبة ضعف من قبل حفظه‏.‏

  باب منه في الصف الأول وميمنة الإمام

2513- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عليكم بالصف الأول، وعليكم بالميمنة منه، وإياكم والصف بين السواري‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير، وفيه إسماعيل بن مسلم المكي وهو ضعيف‏.‏

2514- وعن أبي بردة الأسلمي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن استطعت أن تكون خلف الإمام وإلا فعن يمينه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أجد له ذكراً‏.‏

2515- وعن الحكم بن عمير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏للصف الأول فضل على الصفوف‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه يحيى بن يعلى الأسلمي وهو ضعيف‏.‏

2516- وعن عبد العزيز بن رفيع قال‏:‏ حدثني عامر بن مسعود القرشي وزاحمني بمكة أيام ابن بن الزبير عند المقام في الصف الأول قال‏:‏ قلت له‏:‏ أكان يقال في الصف الأول خير‏؟‏ قال‏:‏ أجل والله لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لو يعلم الناس ما في الصف الأول ما صفوا فيه إلا قرعة أو سهمة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات، إلا أن عامر بن مسعود اختلف في صحبته‏.‏

2517- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ إن الله وملائكته يصلون على الذين يتقدمون الصفوف صلاتهم‏.‏ - يعني‏:‏ الصف الأول المقدم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير موقوفاً وفيه رجل لم يسم‏.‏

  باب منه في تعديل الصفوف وصفوف الرجال والنساء

2518- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويزيد به في الحسنات‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول الله‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ما منكم من رجل يخرج من بيته متطهراً فيصلي مع المسلمين الصلاة ثم يجلس في المجلس ينتظر الصلاة الأخرى إلا الملائكة تقول‏:‏ اللهم اغفر له اللهم ارحمه، فإذا قمتم إلى الصلاة فاعدلوا صفوفكم وأقيموها وسدوا الخلل فإني أراكم من وراء ظهري، فإذا قال إمامكم‏:‏ الله أكبر فقولوا‏:‏ الله أكبر وإذا ركع فاركعوا وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده فقولوا‏:‏ اللهم ربنا لك الحمد، وإن خير صفوف الرجال المقدم وشرها المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر وشرها المقدم، يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن لا ترين عورات الرجال من ضيق الأزر‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة منه طرفاً من أوله إلى قوله‏:‏ ‏"‏ما منكم من رجل‏"‏‏.‏

رواه أحمد بطوله وأبو يعلى أيضاً إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏ما منكم من رجل يخرج من بيته متطهراً فيصلي مع المسلمين الصلاة الجامعة‏"‏‏.‏

وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل، وفي الاحتجاج به خلاف وقد وثقه غير واحد‏.‏

2519- وعن أبي سعيد - يعني الخدري - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خير صفوف الرجال المقدم وشرها المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر وشرها المقدم‏"‏‏.‏

رواه أحمد من رواية شريك عن ابن عقيل ورواه أبو يعلى ورجاله ثقات ليس فيهم ابن عقيل‏.‏

2520- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وشر صفوف النساء أولها وخيرها آخرها‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون‏.‏

2521- وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

2522- وعن عمر بن الخطاب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلي، ضعفه الجمهور، ووثقه ابن معين في رواية وضعفه في أخرى‏.‏

2523- وعن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف‏.‏

  باب فيمن يستحق أن يكون في الصف الأول

2534- عن عامر بن ربيعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم‏"‏‏.‏

رواه البزار، وفيه عاصم بن عبد الله العمري ولأكثر على تضعيفه واختلف في الاحتجاج به‏.‏

2525- وعن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المهاجرين أن يتقدموا وأن يكونوا في مقدم الصفوف ويقول‏:‏

‏"‏هم أعلم بالصلاة من السفهاء والأعراب ولا أحب أن يكون الأعراب أمامهم ولا يدركون كيف الصلاة‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير، وإسناده ضعيف‏.‏

2526- وعن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ليقوم الأعراب خلف المهاجرين والأنصار ليقتدوا بهم في الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه سعيد بن بشير وقد اختلف في الاحتجاج به‏.‏

  باب في مقام الاثنين خلف الإمام

2527- عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ من السنة أن يقوم الرجل وخلفه رجلان وخلفهما امرأة‏.‏

رواه البزار وفيه الحارث وهو ضعيف‏.‏

  باب في جانب المسجد الأيسر

2528- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من عمر جانب المسجد الأيسر لقلة أهله فله أجران‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه بقية وهو مدلس وقد عنعنه ولكنه ثقة‏.‏

  باب إذا كان إمام ومأموم

2529- عن جابر بن صخر أحد بني سلمة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بطريق مكة‏:‏

‏"‏من يسبقنا إلى الأثاية ‏(‏موضع بطريق الجحفة إلى مكة‏)‏‏"‏‏.‏ قال أبو أويس‏:‏ وهو حيث نفرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏فيمدر حوضها ويفرط فيه ‏(‏أي‏:‏ يكثر من صب الماء فيه‏)‏ فيملأه حتى نأتيه‏؟‏‏"‏ قال جبار‏:‏ فقمت فقلت‏:‏ أنا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏اذهب‏"‏ فذهبت فأتيت الأثاية فمدرت وفرطت فيه فملأته ثم غلبتني عيناي فنمت فما انتبهت إلا برجل تنازعه راحلته إلى الماء ويكفها عنه فقال‏:‏ يا صاحب الحوض أورد حوضك‏.‏ فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فأورد راحلته ثم انصرف فأناخ ثم قال‏:‏ ‏"‏اتبعني بالإداوة‏"‏ فتبعته بماء فتوضأ فأحسن وضوءه وتوضأت معه ثم قام يصلي فقمت عن يساره فأخذ بيدي فحولني عن يمينه فصلينا فلم ننشب أن جاءنا الناس‏.‏

رواه أحمد - وروى الطبراني في الكبير من هذا كله‏:‏ صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقامني عن يمينه - وفيه شرحبيل بن سعد وهو ضعيف‏.‏

2530- وعن أنس قال‏:‏ صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فأقامني عن يمينه‏.‏

رواه البزار ورجاله موثقون‏.‏

2531- وعن عبد الله بن أنيس قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فقمت عن يساره فأخذني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقامني عن يمينه‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه أبو الحسن روى عن عبد الرحمن بن الحباب وروى عنه سليمان بن كثير ولم أجد من ذكره وبقية رجاله ثقات‏.‏

2532- وعن المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على الخفين وصلى فأقامني عن يمينه‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا قوله‏:‏ ‏"‏فأقامني عن يمينه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

  باب الصف بين السواري

2533- قال ابن مسعود‏:‏ لا تصطفوا بين السواري ولا تأتموا بقوم وهم يتحدثون‏.‏

2534- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ إنما كرهت الصلاة بين السواري للواحد والاثنين‏.‏

رواه والذي قبله الطبراني في الكبير وإسناده حسن‏.‏

  باب فيمن وجد فرجة في صف فلم يسدها

2535- عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من نظر إلى فرجة في صف فليسدها بنفسه فإن لم يفعل فمر مار فليتخط على رقبته فإنه لا حرمة له‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه مسلمة بن علي وهو ضعيف‏.‏

  باب من ترك الصف الأول مخافة أن يؤذى غيره

2536- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ترك الصف الأول مخافة أن يؤذي أحداً أضعف الله له أجر الصف الأول‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه نوح بن أبي مريم وهو ضعيف‏.‏

  باب ما يفعل من جاء بعد تمام الصف

2537- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجبذ إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وقال‏:‏ لا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد وفيه بشر بن إبراهيم وهو ضعيف جداً‏.‏

2538- وعن وابصة بن معبد قال‏:‏ انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل يصلي خلف القوم فقال‏:‏

‏"‏يا أيها المصلي وحده ألا تكون وصلت صفاً فدخلت معهم أو اجتررت إليك رجلاً إن ضاق بكم المكان أعد صلاتك فإنه لا صلاة لك‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له حديث فيمن صلى خلف الصف في السنن الثلاثة غير هذا‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه السري بن إسماعيل وهو ضعيف‏.‏

  باب فيمن ركع وحده ثم دخل في الصف

2539- عن عطاء أنه سمع عبد الله بن الزبير على المنبر يقول‏:‏ إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع فليركع حين يدخل ثم يدب راكعاً حتى يدخل في الصف فإن ذلك السنة، قال عطاء‏:‏ وقد رأيته يصنع ذلك، قال ابن جريج‏:‏ وقد رأيت عطاء يصنع ذلك‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2540- وعن قتادة أن ابن مسعود قال‏:‏ لا بأس أن تركع دون الصف‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وقتادة لم يسمع من ابن مسعود ورجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن صلى خلف الصف وحده

2541- عن ابن عباس قال‏:‏ رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد الصلاة‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه النضر أبو عمر أجمعوا على ضعفه‏.‏

2542- وعن أبي هريرة قال‏:‏ رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يصلي خلف الصفوف وحده فقال‏:‏

‏"‏أعد الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن محمد بن القاسم وهو ضعيف‏.‏

  باب ما جاء في السواك

2543- عن أبي هريرة وعلي بن أبي طالب قالا‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لولا أن أشق على أُمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ حديث أبي هريرة قي الصحيح، رواه عبد الله من زياداته في المسند، والبزار لحديث علي وحده‏:‏ إلا أنه زاد فيه بعد قوله‏:‏

‏"‏عند كل صلاة‏"‏‏:‏ ‏"‏ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل فإنه إذا مضى ثلث الليل الأول هبط الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فلم يزل هناك حتى يطلع الفجر يقول‏:‏ ألا سائل فيعطى، ألا داع يجاب، ألا مستشفع فيشفع‏؟‏ ألا تائب يستغفر فيغفر له‏؟‏‏"‏‏.‏

ورجالها ثقات ولكنه في المسند عن أبي إسحاق، عن عبيد الله بن أبي رافع وعنعن‏.‏ ورواه البزار عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني عبد الرحمن بن يسار عن عبيد الله بن أبي رافع وعبد الرحمن وثقه ابن معين‏.‏

2544- وعن أم حبيبة أنها قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

2545- وعن زينب بنت جحش قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة كما يتوضؤون‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

2546- وعن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يعني‏:‏ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة‏"‏‏.‏

2547- وعن عبد الله بن الزبير‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالسواك‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير، وفيه رجل لم يسم‏.‏

2548- وعن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة‏"‏‏.‏

رواه البزار، وفيه معاوية بن يحيى الصدفي، وهو ضعيف‏.‏

2549- وعن عبد الله بن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لولا أن تضعفوا لأمرتكم بالسواك عند كل صلاة‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير من طريق مسلم بن كيسان الملائي، وهو ضعيف، وقال البزار‏:‏ لا بأس به‏.‏

2550- وعن العباس بن عبد المطلب قال‏:‏ كانوا يدخلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يستاكوا، فقال‏:‏

‏"‏تدخلون علي قلحاً استاكوا فلولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة كما فرضت عليهم الوضوء‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير، وأبو يعلى بنحوه، وزاد في آخره‏:‏ وقالت عائشة‏:‏ ما زال النبي صلى الله عليه وسلم يذكر بالسواك حتى خشينا أن ينزل فيه قرآن‏.‏

وفيه أبو علي الصيقل، قال ابن السكن وغيره‏:‏ مجهول‏.‏

2551- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه‏:‏ سعيد بن راشد وهو ضعيف‏.‏

2552- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لولا أن تكون سنة لأمرت بالسواك عند كل صلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه‏:‏أرطاة، أبو حاتم ولم أجد من ذكره، وبقية رجاله ثقات‏.‏

2553- وعن عائشة قالت‏:‏ كنا نضع سواك رسول الله صلى الله عليه وسلم مع طهوره قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله ما تدع السواك‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏أجل، لو أني أقدر على أن يكون ذلك مني عند كل شفع من صلاتي لفعلت‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى، وفيه‏:‏السري بن إسماعيل، وهو متروك‏.‏

2554- وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏فضل الصلاة بسواك على الصلاة بغير سواك سبعين صلاة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وأبو يعلى وقد صححه الحاكم‏.‏

2555- وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله موثقون‏.‏

2556- وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لقد أُمرت بالسواك حتى ظننت أنه ينزل علي به قرآن أو وحي‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى‏.‏

2557- ولابن عباس عند أحمد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أمرت بالسواك حتى خشيت أن يوحى إلي فيه‏"‏‏.‏

ورجاله ثقات‏.‏

2558- ورواه الطبراني في الأوسط بلفظ‏:‏

‏"‏لقد أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني‏"‏‏.‏

وفيه عطاء بن السائب، ورواه في الكبير أيضاً وفيه عطاء بن السائب‏.‏

2559- وعن واثله بن الأسقع قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير، وفيه‏:‏ ليث بن أبي سليم وهو ثقة مدلس وقد عنعنه‏.‏

2560- وعن ابن عمر رحمة الله عليه‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام إلا والسواك عنده فإذا استيقظ بدأ بالسواك‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى، وقال في بعض طرقه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتعار ساعة من الليل إلا أجرى السواك على فمه‏.‏ وكذلك الطبراني في الكبير وإسناده ضعيف، وفي بعض طرقه من لم يسم، وفي بعضها حسام بن مصك وغير ذلك‏.‏

2561- وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أُمرت بالسواك حتى خشيت أن أدرد ‏(‏الدرد‏:‏ سقوط الأسنان‏)‏‏.‏ أو حتى خشيت على لثتي وأسناني‏"‏‏.‏

رواه البزار، وفيه‏:‏ عمران بن خالد وهو ضعيف‏.‏

2562- وعن سهل بن سعد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أمرني جبريل بالسواك حتى ظننت أن سأدرد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، والأوسط، وفيه‏:‏عبد الله بن واقد، وهو ضعيف‏.‏

2563- وعن أم سلمة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما زال جبريل يوصيني بالسواك حتى خفت على أضراسي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون وفي بعضهم خلاف‏.‏

2564- وعن علي‏:‏ أنه أمر بالسواك وقال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها - حتى يضع فاه على فيه، فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك، فطهروا أفواهكم للقرآن‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة بعضه إلا أنه موقوف وهذا مرفوع‏.‏

2565- وعن عائشة قالت‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسواك وقال‏:‏

‏"‏ نعم الشيء هو‏"‏‏.‏

رواه البزار، وفيه السري بن إسماعيل، وهو ضعيف‏.‏

2566- وعن مليح بن عبد الله الخطمي، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خمس من سنن المرسلين‏:‏ الحياء، والحلم، والحجامة، والسواك، والتعطر‏"‏‏.‏

رواه البزار، ومليح وأبوه وحده لم أجد من ترجمهم‏.‏

2567- وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لزمت السواك حتى خشيت أن يدردني‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال صحيح‏.‏

2568- وعن أبي هريرة قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام ليلة ولا ينتبه إلا استن‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه‏:‏من لم أجد ذكره، وقد رواه أحمد من فعل أبي هريرة وفيه محمد بن عمرو، وهو ضعيف مختلف فيه‏.‏

2569- وعن زيد بن خالد الجهني قال‏:‏ ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته لشيء من الصلوات حتى يستاك‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

2570- وعن أبي أيوب قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك من الليل مراراً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه‏:‏ واصل بن السائب، وهو ضعيف‏.‏

2571- وعن ابن عمر قال‏:‏ ربما استاك رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل أربع مرات‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه‏:‏ موسى بن مطير، وهو ضعيف جداً‏.‏

2572- وعن يزيد بن الأصم، عن ميمونة - وكان يتيماً في حجرها - فذكر‏:‏ أن سواكاً كان لا يزال في إناء، فإن شغلها عمل أو صلاة وإلا أخذت السواك فاستاكت‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت أحاديث كثيرة في السواك في الطهارة، ويأتي غيرها في الزينة إن شاء الله تعالى‏.‏

  باب كيف يستاك

2573- عن بهز قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك عرضاً - فذكر الحديث - ‏.‏

ويأتي بتمامه في الأشربة إن شاء الله‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه ثبيت بن كثير وهو ضعيف‏.‏

  باب السواك لمن ليست له أسنان

2574- عن عائشة قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، الرجل يذهب فوه يستاك‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏نعم‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ كيف يصنع‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏يدخل أُصبعه في فيه فيدلكه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه‏:‏ عيسى بن عبد الله الأنصاري، وهو ضعيف‏.‏

  باب بأي شيء يستاك

2575- عن أبي خيرة الصباحي قال‏:‏ كنت في الوفد الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فزودنا الأراك نستاك به، فقلنا‏:‏ يا رسول الله عندنا الجريد، ولكنا نقبل كرامتك وعطيتك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اللهم اغفر لعبد القيس إذ أسلموا طائعين غير مكرهين إذ قعد قوم لم يسلموا إلا خزايا موتورين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن‏.‏

2576- وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏نعم السواك الزيتون من شجرة مباركة، تطيب الفم، وتذهب بالحفر، وهو سواكي وسواك الأنبياء قبلي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه‏:‏ معلل بن محمد، ولم أجد من ذكره‏.‏

  باب ما يفعل عند عدم السواك

2577- عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الأصابع تجري مجرى السواك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وكثير ضعيف، وقد حسن الترمذي حديثه‏.‏

  باب النية والنهي عن الخروج من الصلاة

2578- عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ تعودوا الخير فإن الخير بالعادة، وحافظوا على نياتكم في الصلاة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2579- وعن ابن مسعود قال‏:‏ إذا فرضت الصلاة فلا تخرج منها إلى غيرها‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات إلا أن زياداً لم يسمع من ابن مسعود‏.‏

2580- وعن شقيق قال‏:‏ قال عبد الله‏:‏ من هاجر يبتغي شيئاً فهو له‏.‏ قال‏:‏ وهاجر رجل ليتزوج امرأة يقال لها‏:‏ أم قيس، فكان يسمى مهاجر أم قيس‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب رفع اليدين في الصلاة

2581- عن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ صليت مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر فلم يرفعوا أيديهم إلا عند افتتاح الصلاة‏.‏

وقد قال مرة‏:‏ فلم يرفعوا أيديهم بعد التكبيرة الأولى‏.‏

قلت‏:‏ له حديث غير هذا‏.‏

رواه أبو يعلى، وفيه محمد بن جابر الحنفي اليمامي، وقد اختلط عليه حديثه، وكان يلقن فيتلقن‏.‏

2582- وعن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ رأيت رسول الله افتتح الصلاة فرفع يديه حتى جاوز بهما أذنيه‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير‏.‏ وفيه الحجاج بن أرطاة‏.‏واختلف في الاحتجاج به‏.‏

2583- وعن الذيال بن حرملة قال‏:‏ سألت جابر بن عبد الله، كم كنتم يوم الشجرة‏؟‏ قال‏:‏كنا ألفاً وأربع مئة، قال‏:‏ وكان رسول الله

يرفع يديه في كل تكبيرة من الصلاة‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا من رفع اليدين‏.‏

رواه أحمد، وفيه‏:‏ الحجاج بن أرطاة، واختلف فيه‏.‏

2584- وعن حميد بن هلال قال‏:‏ حدثني من سمع الأعرابي قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قال‏:‏ فرفع رأسه من الركوع ورفع كفيه حتى حاذتا أو بلغتا فروع أذنيه‏.‏

رواه أحمد وفيه‏:‏ رجل لم يسم‏.‏

2585- وعن أنس‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في الركوع والسجود‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة خلا قوله‏:‏ والسجود‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال صحيح‏.‏

2586- وعنه قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا افتتح الصلاة وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة خلا قوله‏:‏وإذا رفع رأسه من الركوع‏.‏

ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2587- وعن قتادة قال‏:‏ قلت لأنس بن مالك‏:‏ أرنا كيف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقام فصلى فكان يرفع يديه مع كل تكبيرة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه محمد بن عبيد الله العرزمي، وهو ضعيف‏.‏

2588- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ صليت وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر، كلهم كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة وإذا كبر للركوع وإذا رفع رأسه يكبر للسجود‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة بعضه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه‏:‏ إبراهيم بن محمد الأسلمي، وهو ضعيف‏.‏

2589- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا استفتح أحدكم فليرفع يديه وليستقبل بباطنهما القبلة فإن الله أمامه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه‏:‏ عمير بن عمران، وهو ضعيف‏.‏

2590- وعن ابن عمر‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه عند التكبير للركوع، وعند التكبير حين يهوي ساجداً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وهو في الصحيح خلا التكبير للسجود، وإسناده صحيح‏.‏

2591- وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان في صلاته رفع يديه قبالة أذنيه فإذا كبر أرسلهما، وربما رأيته يضع يمينه على يساره، فإذا فرغ من فاتحة الكتاب سكت، ثم يرفع يديه قبالة أذنيه، ويكبر ويركع، وكنا لا نركع حتى نراه راكعاً، ثم يستوي قائماً من ركوعه حتى يأخذ كل عظم مكانه، ثم يرفع يديه قبالة أذنيه - فذكر الحديث‏.‏

ويأتي بتمامه في صفة الصلاة إن شاء الله‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه‏:‏الخصيب بن جحدر، وهو كذاب‏.‏

2592- وعن الحكم بن عمير قال‏:‏ كان صلى الله عليه وسلم يعلمنا‏:‏

‏"‏إذا قمتم إلى الصلاة فارفعوا أيديكم ولا تخالف آذانكم، ثم قولوا‏:‏ الله أكبر سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك‏.‏ وإن لم تزيدوا على التكبير أجزأتكم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه‏:‏يحيى بن يعلى الأسلمي، وهو ضعيف‏.‏

2593- وعن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏‏"‏لا ترفع الأيدي إلا في سبعة مواطن‏:‏ حين يفتتح الصلاة، وحين يدخل المسجد الحرام‏"‏‏.‏ - فذكر الحديث‏.‏

ويأتي بتمامه في الحج إن شاء الله‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه‏:‏محمد بن أبي ليلى، وهو ضعيف لسوء حفظه، وقد وثق‏.‏

2594- وعن وائل بن حجر قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا وائل بن حجر إذا صليت فاجعل يديك حذاء أذنيك، والمرأة تجعل يديها حذاء ثدييها‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له في الصحيح وغيره في رفع اليدين غير هذا الحديث‏.‏

رواه الطبراني في حديث طويل في مناقب وائل من طريق ميمونة بنت حجر، عن عمتها أم يحيى بنت عبد الجبار، ولم أعرفها، وبقية رجاله ثقات‏.‏

2595- وعن ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ترفع الأيدي في سبعة مواطن‏:‏ افتتاح الصلاة، واستقبال البيت، والصفا والمروة، والموقفين، وعند الحجر‏"‏‏.‏

وفيه‏:‏ ابن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ‏.‏

2596- وعن عقبة بن عامر الجهني قال‏:‏ إنه يكتب في كل إشارة يشيرها الرجل بيديه في الصلاة بكل أَصبع حسنة أو درجة‏.‏

رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

  باب التكبير

2597- عن عبد الله بن أبي أوفى قال‏:‏ كان بلال إذا قال‏:‏ قد قامت الصلاة، نهض رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتكبير‏.‏

رواه البزار، وفيه‏:‏ الحجاج بن فروخ، وهو ضعيف‏.‏

2598- وعن أبي هربرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لكل شيء صفوة، وصفوة الصلاة‏:‏ التكبيرة الأولى‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

رواه البزار، وفيه‏:‏ الحسن بن السكن، ضعفه أحمد، وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

2599- وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن لكل شيء أنفة وإن أنفة الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها‏"‏‏.‏

قال أبو عبد الله‏:‏ فحدثت به رجاء بن حيوة فقال‏:‏حدثتني أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير بنحوه موقوفاً، وفيه‏:‏ رجل لم يسم‏.‏

2600- وعن سعيد بن الحارث قال‏:‏ اشتكى أبو هريرة - أو غاب - فصلى لنا أبو سعيد الخدري فجهر بالتكبير حين افتتح الصلاة وحين ركع وحين قال‏:‏ سمع الله لمن حمده، وحين رفع رأسه من السجود، وحين سجد، وحين قام من الركعتين، حتى قضى صلاته على ذلك، فلما صلى قيل له‏:‏ اختلف الناس على صلاتك‏.‏ فخرج فقام على المنبر فقال‏:‏ يا أيها الناس والله ما أبالي اختلفت صلاتكم أو لم تختلف‏.‏ هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح باختصار‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2601- وعن البراء‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في كل خفض ورفع‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون‏.‏

  باب تحريم الصلاة وتحليلها

2602- عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه‏:‏ نافع مولى يوسف السلمي، وهو أبو هرمز، ضعيف ذاهب الحديث‏.‏

2603- وعن عبد الله بن زيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه‏:‏ الواقدي وهو ضعيف‏.‏

2604- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ تحريم الصلاة التكبير وتحليلها التسليم وإذا سلمت فعجلت بك حاجة فانطلق قبل أن تقبل بوجهك‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2605- وعن رفاعة بن رافع‏:‏ أن رجلاً دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فصلى فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعيد فأعاد مرتين أو ثلاثاً، فقال‏:‏ يا رسول الله ما ألوت بعد مرتين أو ثلاثاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إنه لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ، فيضع الوضوء مواضعه ثم يقول‏:‏ الله أكبر ‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ فذكر الحديث وهو في السنن الأربعة غير قوله‏:‏ الله أكبر‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب وضع اليد على الأخرى

2606- عن الحارث بن غطيف - أو غطيف بن الحارث - قال‏:‏ ما نسيت من الأشياء لم أنس أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعاً يمينه على شماله في الصلاة‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

2607- وعن جابر قال‏:‏ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل وهو يصلي قد وضع يده اليسرى على اليمنى فانتزعها ووضع اليمنى على اليسرى‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2608- وعن شداد بن شرحبيل قال‏:‏ ما نسيت فلم أنس أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائماً يده اليمنى على يده اليسرى قابضاً عليها، يعني في الصلاة‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير وفيه‏:‏ عباس بن يونس ولم أجد من ترجمه، وقال البزار‏:‏ ولم يرو شداد بن شرحبيل عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا هذا الحديث‏.‏

2609- وعن ابن عباس قال‏:‏ سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إنا معاشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا وتأخير سحورنا وأن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

2610- وعن يعلى بن مرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ثلاثة يحبها الله عز وجل‏:‏ تعجيل الإفطار وتأخير السحور وضرب اليدين إحداهما بالأخرى في الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير، وفيه‏:‏ عمر بن عبد الله بن يعلى، وهو ضعيف‏.‏

2611- وعن أبي الدرداء، رفعه قال‏:‏

‏"‏ثلاث من أخلاق النبوة‏:‏ تعجيل الإفطار وتأخير السحور ووضع اليمين على الشمال في الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير مرفوعاً وموقوفاً على أبي الدرداء والموقوف صحيح والمرفوع في رجاله من لم أجد من ترجمه‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي شيء من نوع هذه الأحاديث في الصيام إن شاء الله‏.‏

2612- وعن عقبة بن أبي عائشة قال‏:‏ رأيت عبد الله ين جابر البياضي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع إحدى يديه على ذراعيه في الصلاة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن‏.‏